كامبالا: دراسة في استخدام الطرق والمواصلات الغير رسمية

كامبالا: دراسة في استخدام الطرق والمواصلات الغير رسمية

دمج الفيديو وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل شبكة طرق ومواصلات العاصمة الأوغندية كامبالا

يعتمد المواطنون في العاصمة الأوغندية كامبالا بشكل كامل على المواصلات العامة الغير رسمية مثل”متاتوس” و “بودا بودا”. ونظرًا إلى القصور التشريعي في العقد الأخير، نتجت زيادة في الإمداد من ناحية المواصلات الغير رسمية تسبب في تكدس مروري عالي.

استطاعت “مواصلة القاهرة” على مدار ١٠ أسابيع من تجميع المعلومات باستعمال التطبيق الخاص بنا Route Observer رصد ١٤٩٢ رحلة و٥٨٧ طريق ذهاب وعودة خارجين من مواقف المركبات في إقليم كامبالا الكبرى.

 تم استخدام تسجيلات فيديو لحصر المركبات السائرة بالإضافة إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي  لتصنيف المركبات في نطاقات محددة بهدف تحليل البيانات الناتجة فيما بعد. باستخدام تطبيق  Route Observerلتخطيط الشبكة وحساب تردد خدمات المواصلات، استطعنا إنتاج ملفات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لوصف شبكة المواصلات وأيضًا قاعدة بيانات المواصفات العامة لبيانات النقل (GTFS) بهدف تمكين تخطيط الرحلات والتحليل المتعمق لها.

 تم استخدام تسجيلات فيديو لحصر المركبات السائرة بالإضافة إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي  لتصنيف المركبات في نطاقات محددة بهدف تحليل البيانات الناتجة فيما بعد. باستخدام تطبيقRoute Observer  لتخطيط الشبكة وحساب تردد خدمات المواصلات، استطعنا إنتاج ملفات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لوصف شبكة المواصلات وأيضًا قاعدة بيانات المواصفات العامة لبيانات النقل (GTFS) بهدف تمكين تخطيط الرحلات والتحليل المتعمق لها.

 أخيرًا، قمنا بتقديم ورشة بناء قدرات بهدف نقل منهجيات العمل المتبعة للشركاء المحليين المعنيين بالمشروع لتمكينهم من استكمال
البناء علي ما تم تحقيقه
.

التحديات

الحركة اليومية في العاصمة الأوغندية كامبالا ليست امراً سهلاً، ففي يوم عادي يقوم ثلثي سكان المدينة البالغ عددهم ١.٥ مليون نسمة برحلات داخلية عن طريق “ماتاتوس”، وهي اوتوبيسات ١٤ راكب، والباقي يعتمدون علي السير او الدراجات النارية “بودا بودا” وهي جميعًا سبل مواصلات غير رسمية معتمدة علي ٥٠٠كم فقط من الطرق المرصوفة. قامت بالفعل الجهات المعنية في مدينة كمبالا برصف بعض الطرق إلا أن عدم وجود سياسات منظمة للمواصلات وزيادة أعداد المركبات الغير رسمية تسبب في انسدادات مرورية يومية في الطرق وخسائر بسبب الأعطال وشلل الحركة في المدينة كلها.

علي مدار السنة الماضية، قامت مواصلة القاهرة  بدراسة استخدام الطرق والمواصلات الغير رسمية تمهيداً لإقامة مشروع الباص السريع BRT والذي تأمل الحكومة أن يساعد علي التخلص من التكدس والازدحام في أوقات الذروة في إقليم كامبالا الكبرى.

محطة انتظارالبودا بودا في كامبالا عاصمة اوغندا Credit Wambi Micheal /IPS

المنهجية والتطبيق

قام فريق مواصلة القاهرة بتجميع المعلومات اللازمة لرسم شبكة المواصلات العامة وتزويد البيانات التشغيلية اللازمة لفهم المواصلات الغير رسمية في كامبالا عن طريق تطبيق route observer الخاص بمواصلة القاهرة والذي مكننا من جمع أكثر من ٣٢٠٠ ساعة من البيانات عن ١٤٩٢ رحلة و٥٨٧ طريق في كامبالا كلها.

أولي الخطوات كانت تتضمن استخدام البيانات المجمعة سابقاً أثناء البحث الميداني الأولي (pilot mapping) والبيانات الثانوية لتحديد نقاط البداية والوصول، ثم تحميل قائمة موحدة من المحطات بشكل دوري على تطبيق Route Observer لتعيين مهمات يومية للباحثين الميدانيين. عند قيام الباحث الميداني بإختيار المهمة والبدء بتسجيل المعلومات علي التطبيق، يقوم التطبيق بتسجيل الأثر الجغرافي للرحلة وكذلك مدتها.

Route Observer Application: اول خطواط

باستخدام Route Snapper (وهو تطبيق اخر طورته مواصلة القاهرة) نقوم بمعالجة الآثار الجغرافية الواردة من البيانات الخام في حزم وإدماجهم في قاعدة البيانات النهائية المنقحة.

Raw Trace (Dotted Blue) overlaid with its processed trace aligned with OSM (Red)

بعد عملية تجميع البيانات، قام الفريق بتطوير شبكة افتراضية من المحطات لوضع نموذج لشبكة المواصلات، ستساهم هذة القاعدة في بناء ملفات GTFS بمدة الرحلات التقريبية الذي سيستعمل لتخطيط الرحلات وتحليل شبكة المواصلات للتمكن من تقييم multimodal transport option.

 واخيراً استطعنا انتاج خريطة اوتوبيسات كامبالا مصممة لتتبع المواصفات الجغرافية للمدينة بتبسيطها وتجريدها، فالشوارع تظهر على الخريطة  مقسمة الي اربع درجات من العتامة بناء على اهمية واستخدام الشارع، فيظهر في الخريطة فقط الشوارع الأكثر أهمية  واستخداماً و كذلك الشوارع التي تشمل الرحلات المدروسة

خريطه كامبالا للمواصلات

البناء للمستقبل

بدافع إيماننا بأهمية نقل المعرفة وبناء القدرات المحلية، قمنا في يناير الماضي عقدنا ورشة لبناء القدرات بالاشتراك مع معهد الموارد العالمي WRI لتدريب الطلاب في كلية الهندسة جامعة ماكيريري  على استخدام open street map.

عملنا ايضاً على رفع الوعي نحو الحاجة إلى ادارة نظم المعلومات لتحقيق نتائج مستدامة في المدي البعيد، وبالتعاون مع WRI كان الهدف من الورشة بناء قدرات الطلاب والخريجين الجدد الذين يتعاملون مع البيانات والخرائط مفتوحة المصدر، ورفع الوعي بتأثير هذه المنصات والمفاهيم على المجتمع. تحدث بعض الضيوف من أكرا وأديس أبابا عن تجاربهم في خلق البيانات وتخزينها، كما حفزت الورشة المشاركين على ان يصبحوا مساهمين وأعضاء فعالين في المجتمعات المحلية للمخططين وتمكينهم من عملية بناء وحفظ المعلومات.

عبد الرحمان مليجي, مدير مشروعات, يعطي طلاب جامعه ماكاريري احدي الورش

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *